• طب العيون الأطفال والحول

طب العيون الأطفال والحول

بازدید : 741   |      

رعاية رؤية اﻷطفال
للأطفال ﺃمراض عيون و عيوب إنكسارية مثل الكبار، إلى جانب ﺃمراض ﺃخرى شائعة كالحول و الغمش (العين الكسولة). في جميع الحالات يجب التشخيص المبكر و العلاج قبل إكتمال تطور العين في سن 8 لتصحيح مشاكل العيون التي قد تستمر خلال مرحلة البلوغ.
ﻟﻬﺬا من الضروري ﺃن نعطي إهتماما لعدد من اﻷعراض التي تظهر بسبب وجود بعض اﻷمراض ﺃو اﻹضطرابات الصغيرة التي تمس العين. من المهم التوجه إلى المختصين باﻷطفال ﺇبتداء من 3 ﺃو 4 من العمر، خاصة إﺬا كان ﺃولياء اﻷطفال ﺃو ﺃفراد عائلتهم يعانون من ﺃمراض عيون، ﻠﺬا يتوجب اﻹعتناء بهم قبل بلوغ 8.

الوظيفة البصرية لدى الطفل تكون في حالة نمو مستمر وأي شذوذ، مثل العيب الانكساري او الحول او عتامة الرؤية كل ذلك ممكن ان يكون له الاثر في نموغير صحيح للجهاز البصري عند الطفل و بشكل لا يمكن معالجته من المهم جدا إجراء كشف سنوي على البصر لدى الأطفال للتحقق من حدة البصر لديهم وحركة العين بشكل مبكر و لتحديد نوع العيوب البصرية كالحول.

ﺃمراض العيون المنتشرة لدى اﻷطفال هي:

-الحول: فقدان توازي العينين، كان اﻹنحراف كبيرا ﺃم لا (نحو الداخل، نحو الخارج، في اﻷعلى ﺃو في اﻷسفل) يمكن معالجته بالنظارات،العدسات ﺃو الجراحة.
-الغمش (العين الكسولة): يكون ضعف البصر في إحدى العينين بسبب عدم إستخدام العين خلال فترة تطوير البصر (قبل سن 8). في غالبية اﻷحيان الطفل يرى جيدا بعين واحدة و لا نكتشف المشكلة إلا بعد القيام بفحص دوري. يعالج ﻫﺬا الداء بتغطية العين السليمة (برقعة) لفترة من الزمن، ﺃو إستعمال قطرات موسعة لتشويش الرؤية عند العين السليمة، و ﺇلا وصف نظارات طبية ﺬات درجة غير ملائمة للعين السليمة.
-العيوب اﻹنكسارية (قصر النظر، مد البصر، اﻹستجماتيزم): عندما تصل الصورة ﺇلى مركز الجهاز العصبي بصفة غير واضحة يستلزم وصف النظارات ﺃو العدسات ﺃو اللجوء ﺇلى الجراحة اﻹنكسارية على حسب الحالة.

وينبغي لجميع الأطفال ممن اعمارهم ما بين 3 و 4 سنوات إجراء كشف طبي للعيون. الهدف الرئيسي من هذا الكشف هو معرفة اذا ما كانوا يعانون مرض العين الكسولة الذي يمكن علاجه شرط ان يُشَخص في مراحل الطفولة المبكرة و ذلك لصعوبة علاجه اذا وصل الطفل الى عمر 8 أو 10.

أسباب الحول

تعتمد حركات العين المختلفة على ستة عضلات عينية موزعة على أطراف العين، تتعهد إحداها تحريك العين إلى الداخل وأخرى إلى الخارج، وتقوم العضلات الأربع المتبقية بتحريك العين إلى الأعلى، الأسفل وإلى الزوايا. ويتطلب تركيز كلا العينين على نقطة واحدة تناسق عالي ومعقد في عمل وحركات العينين. كما يلعب تناسق عضلات العين وعملها دوراً مهماً أثناء تحريك العينين لرؤية الأجسام حولنا. يعمل الدماغ على التحكم بحركات العضلات الستة ويسبب اختلال عمله أو أي اختلال حاصل في حركة العضلات المذكورة الحول.
يمكن أيضاً لكافة الأمراض العينية والتي تسبب التناقص في حدة وضعف البصر كالساد (الكتاراكت) أو الإصابات العينية التسبب بالحول. لا يمكن في أغلب الأطفال المصابين بالحول العثور على العامل والسبب الأصلي للمرض.
ملاحظة: يلاحظ مشاهدة الحول عند الأطفال المتولدين في عائلات تعاني من الحول سابقاً بنسبة أكبر من بقية الأطفال.

علائم وأنواع الحول الشائعة

1. انحراف عين الطفل للداخل، الخارج، للأعلى أو الأسفل (أهم عارضة للحول)
2. عدم القدرة على تركيز العينين على جسم واحد لمدة طويلة من الزمن
3. إغلاق إحدى العينين عند التعرض للإضاءة الشديدة
4. إمالة الرأس لطرف واحد

أنواع الحول الرائجة

الحول الإنسي الداخلي الخلقي: وهو انحراف العين إلى الداخل، ويعد الحول الإنسي الداخلي من أكثر أنواع الحول شيوعاً عند الأطفال حديثي الولادة، ويعتمد علاجه على التقنيات الجراحية في أغلب الأحيان.
الحول الإنسي التكيفي: أحد أنواع الحول الشائعة لدى الأطفال فوق سن الثانية من العمر. وفي هذا النوع وللحصول على رؤية شفافة للأجسام البعيدة أو القريبة، تنحرف إحدى العينين للداخل. يمكن علاج هذا النوع من الحول عن طريق الاستفادة من النظارات الطبية أو النظارات الطبية ذات العدسات ثنائية البؤر. ينصح الأطباء الأخصائيين بدمج العلاج بالنظارة الطبية مع التقنيات الجراحية في حال عدم التخلص من أعراض الحول بالاعتماد على النظارة فقط.
الحول الوحشي: نوع آخر من أنواع الحول الشائعة عند الأطفال. وفي هذا النوع وعند تركيز الطفل على جسم ما خاصةً الأجسام البعيدة عن العين، تنحرف إحدى العينين إلى الخارج (بعيداً عن الأنف). ويمكن لهذا النوع من الحول الظهور بصورة متقطعة خاصة عند الإرهاق أو الإصابة بالمرض. ويمكن أن تنحصر علائم هذا النوع من الحول في إغلاق العين عند التعرض لإضاءة الشمس فقط. يعتمد علاج هذا النوع من الحول على النظارة الطبية، تمرينات عضلات العين وتغطية العين بضماد في الحالات الخفيفة، ولكن وفي أغلب الحالات قد يضطر الأطباء خاصةً في الحالات الشديدة إلى استخدام التقنيات الجراحية.
الحول الكاذب: في هذا النوع من الحول، يتراءى للأبوين انحراف عيني الطفل عن الحالة الطبيعية مع أنّ عيني الطفل على محور واحد. أي أن الحول الكاذب هو رؤية عيني الطفل متقاربة أو متباعدة في حين تموضع عيني الطفل على محور واحد. وتظهر الحالة الأولى من الحول الكاذب عند الأطفال حديثي الولادة ويعود السبب إلى وجود جسر أنفي عريض أو زوائد جلدية بين الأنف والزاوية الداخلية للعين. يتم إصلاح هذه الحالة تدريجياً مع النمو وتغيير تفاصيل الوجه دون الحاجة إلى أي مداخلة طبية.
وأما بالنسبة للحالة الثانية والأقل شيوعاً عند الأطفال، يلاحظ انحراف عينا الطفل إلى الخارج مع أنّ العينان على محور واحد، إلا أنّ السبب في رؤية انحراف العينين يعود للشكل الخاص لأجزاء الوجه. وينصح الأطباء للتشخيص الدقيق بين الحول والحول الكاذب مراجعة المراكز العلاجية المتخصصة كمستشفى نور التخصصي في طب العيون والواقع في مدينة طهران العاصمة الإيرانية، للقيام بالمعاينات العينية والفحوصات الطبية اللازمة.

علاج الحول

يعتمد علاج الحول عند الأطفال على العوامل والمعايير التالية:
1. عمر الطفل، إصابته بأمراض أخرى وملفه الطبي
2. قدرة تحمل الطفل للحصول على العلاجات التخصصية
3. عامل الحول
4. نوع الحول وشدته

ملاحظة، يتضمن العلاج إحدى أو مجموعة من التقنيات التالية:
- الاستفادة من النظارة الطبية أو النظارات ذات المنشور
- القطرات العينية
- التمرينات المقوية لعضلات العين
- تغطية إحدى أو كلا العينين بشكل متقطع (تساعد هذه الطريقة على إصلاح الحول في حال الإصابة بكسل العين أيضاً في آن واحد)
- الجراحة: بعد استشارة الطبيب وفي حال عدم نجاح التقنيات الأخرى المستخدمة في علاج الحول. وتعد الجراحة إحدى أفضل الطرق والأكثرها أماناً في علاج الحول.

يقدم ايز كلينيك مركز طب العيون التخصصي في طب العيون، كافة التقنيات المستخدمة عالمياً في علاج الحول لكافة مرضاه تحت إشراف متخصصين ذوي خبرة طويلة في مجال علاج الحول.

أهداف علاج الحول

1. تموضع العينين على محور واحد
2. حركة العينين المتناسقة
3. التطور السليم للجهاز البصري والحصول على الرؤية ثلاثية الأبعاد

التوصيات العامة بعد علاج الحول الجراحي

يتوجب على المريض الإقامة في المستشفى لبعض الوقت بعد العملية الجراحية سواء أكان العمل الجراحي باستخدام التخدير العام أو عن طريق حقن الأدوية المخدرة الموضعية والمهدئات. ويمكن للأطفال العودة إلى المدرسة أو رياض الأطفال بعد مرور يومين على العمل الجراحي. ويتوجب على البالغين الامتناع عن القيادة لمدة يومين بعد العملية الجراحية بالإضافة إلى ضرورة الاستراحة الكاملة لمدة أسبوع واحد. قد يعاني المرضى بعد العملية الجراحية من الرؤية المزدوجة المؤقتة والتي قد تستمر لعدة ساعات، عدة أيام وحتى أسبوع واحد أو أكثر، وفي العادة تختفي علائم الرؤية المزدوجة بالكامل بعد أسبوع من العملية الجراحية ولا تدوم أكثر من ذلك. وعلى المريض في هذه المدة الامتناع عن ممارسة بعض الأنشطة الخطرة كالقيادة مثلاً.
يشعر المريض بعد العملية الجراحية بآلام مختصرة خفيفة تزول في العادة بعد الاستفادة من المسكنات كالايبوبروفين (مورتين) أو السيتامول (تايلنول) والكمادات الباردة، ويقوم الطبيب المعالج بوصف المسكنات للبالغين والأطفال كبار السن. وتعد السباحة من أهم الأنشطة الممنوعة بعد عملية علاج الحول لمدة أسبوعين من تاريخ العملية. ويمكن أن يعاني المريض من احمرار العينين والذي قد يستمر لمدة أسبوعين بعد العملية.

نصائح أطباء العيون للوالدين

تشخيص وعلاج الحول وأعراضه في سن مبكرة، يعمل على الحد من الأعراض البصرية الدائمة، لذلك يوصي الأطباء بالمعاينة العينية لكافة الأطفال وفي سنين مبكرة. في حال مشاهدة علائم الحول عند الطفل أو في حال وجود الحول، كسل العين أو أي مرض عيني آخر في تاريخ العائلة، يرجى مراجعة طبيب العيون المتخصص على الفور للمعاينة والفحوصات الطبية اللازمة للأطفال دون سن الثلاثة الأعوام.

الأسئلة المتداولة

ما هو الحول؟
الحول عبارة عن حالة طبية خاصة لا تتموضع فيها العينين على محور واحد. وتعد هذه العلامة أحد أكثر المشاكل العينية رواجاً عند الأطفال.

هل يؤثر جنس الطفل على الإصابة بالحول؟
لا يؤثر جنس الطفل على إصابته بالحول، حيث يصل معدل الأطفال (الإناث أو الذكور) المصابين بالحول تحت سن السادسة من العمر إلى الـ 4 بالمئة.

ما هي العلائم الشائعة عند الإصابة بالحول؟
1. انحراف عين الطفل للداخل، الخارج، للأعلى أو الأسفل (أهم عارضة للحول)
2. عدم القدرة على تركيز العينين على جسم واحد لمدة طويلة من الزمن
3. إغلاق إحدى العينين عند التعرض للإضاءة الشديدة
4. إمالة الرأس لطرف واحد

ما العمر المناسب لعلاج الحول؟
من سن الثانية إلى السادسة.

هل يمكن علاج الحول عند كبار السن والبالغين؟
نعم بالطبع، وهنا يجب علينا الإشارة إلى صعوبة العلاج مع التقدم في السن.

هل يمكن علاج الحول بالاعتماد على الأدوية؟
يمكن علاج الحول بطريقتين تهاجمية (الجراحة) وغير تهاجمية (الأدوية وغيرها من العلاجات غير الجراحية). ومع ذلك تعد الجراحة أفضل الطرق العلاجية للحصول على الرؤية والتكامل الطبيعي للجهاز البصري.

ما هي النشاطات الممنوعة بعد عملية علاج الحول؟
1. يتوجب على الأطفال الامتناع عن اللعب والذهاب إلى المدرسة لمدة يومين من العملية الجراحية.
2. يحتاج البالغين إلى أسبوع من الاستراحة بعد العملية ويتوجب عليهم الامتناع عن القيادة لمدة يومين من العملية الجراحية.

يقدم آيز كلينيك بقسم طب عيون الأطفال وعلاج الحول الرعاية الطبية للأطفال من سن 12 سنة فما دون الذين يعانون من كسل العين الوظيفي والساد (الماء الأبيض) الخلقي والجلوكوما الخلقية والاضطرابات الخلقية والوراثية في العين ومشكلات القناة الدمعية وأورام العين خصوصاً سرطان الشبكية. ويقوم القسم أيضاً بتقييم اضطرابات حركة عضلات العين والحول وعلاجها لدى المرضى من كافة الفئات العمرية. وتُعد خدمات أخصائيي تقويم النظر جزءاً هاماً من مهام القسم حيث أنهم يقومون بإجراء اختبارات خاصة بقياسات العين كما يعالجون المشكلات في حركة العضلات بوصف النظارات والموشور والعلاج بتغطية العين.

الخدمات المتقدمة للمواطن العربي:
ـ استشارة وحجز موعد العملية
ـ استقبال المطار
ـ استضافة بفندق قريب على المستشفى او المركز
ـ شريحة اتصال
ـ المواصلات على طول فترة العلاج
ـ المتابعة لنهاية فترة العلاج
ـ كتاب فترة الرخصة واتمام العملية
ـ تسوق وسياحة في المدينة
ـ توديع المطار

للإستفسار و حجز موعد الدكتور كلموني واتساب:

ايران: 989356203555+

العراق: 9647830035491+

عمان: 96892900266+

 

الأطباء المعالجين المتخصصين لعلاج الحول وأمراض العيون للأطفال:

الدکتور کیتا غیاثی

بروفسورة في عمليات الحول والتجميل
الدکتوة غیاثی جراحة واخصائیة فی طب العیون التجمیلی والحول ولدت عام 1968 فی طهران . حازت علی شهادة الطب العام و تخصص طب العیون و تخصص الحول و البفاروبلاستی من جامعة طهران للعلوم الطبیة کما اکملت دوراتتها التعلیمیة فی امیرکا. للدکتورة غیاثی مهارة فائقة فی اصلاح الحول ،تجمیل الجفون ورفعها، عملیات المجری الدمعی و محجر العین. الکتورة غیاثی کذلک مندوبة الجمعیة الایرانیة لامراض الحول و اختلالات جهاز العصب البصری فی IPOSC. تمتاز الدکتورة بفعالیة عملیة فی الجامعات الطبیة والتعاون مع مرکز بصیر لطب العیون کما انها خبیرة فی منظمة الطب الایرانیة منذ ما یزید عن 16 عام

الشهادة:
الطب العام فی جامعة طهران للعلوم الطبیة
طب العیون فی جامعة طهران للعلوم الطبیة
بروفسورة في عمليات الحول والتجميل من جامعة طهران للعلوم الطبية

التخصص: أخصائي تجميل عيون، انسدال أجفان، تجميل أجفان، حول، مفاغرة مجرى الدمع

الخبره و الشهادة
ممثلة جمعية امراض الحول البصري في IPOSC
مسوولة لجنة الجوائز في جمعية طب العيون الا

العنوان: طهران، شارع ولیعصر، شارع توانیر، بعد مستفشى دی، لوحة 5، دوار الرابع
تليفون: 00982188780796
www.basirclinic.com

 

الدكتور أحمد عامري

بروفسور فی امراض الحول
الدكتور عامري متخصص لطب العيون و الزمالة في حول العين من مواليد عام 1952 في مدينة شاهرود. تخرج في الطب العام من جامعة طهران للعلوم الطبّية عام 1978، كما أنه تخرج في إختصاص طب العيون من جامعة طهران لطب العيون عام 1987. و كان كعضو في هيئة التدريس في مستشفى الفارابي التابع لجامعة طهران للعلوم الطبّية. و تقاعد بمرتبة الأستاذ عام 2016. و من ضمن نشاطاته و مناصبه الحكومية يمكن أن نشير إلى: نائب رئيس جامعة طهران للعلوم الطبّية في الشؤون التعليمية، و رئيس جامعة همدان للعلوم الطبّية، و رئيس قسم حول العين لفرع طب العيون في جامعة طهران (مستشفى الفارابي)، و مستشار الوزير و رئيس التعليم المستدام في البلاد.

الشهادة: الطب العام فی جامعة طهران للعلوم الطبیة، طب العیون فی جامعة طهران للعلوم الطبیة، حائز علی شهادة بروفسور فی امراض الحول من ایرلندا
التخصص: أخصائي العيون، حول، فاكو الساد، لازك، ليزيك

الخبره و الشهادة
ابداع خمسة طرق اصلاح وجراحة الحول لاول مرة فی العالم و نشرها فی المجلات الامیرکیة
استخدام البوتاکس فی علاج الحول لاول مرة فی ایران
رئیس جامعة همدان للعلوم الطبیة
http://drahmadameri.com
ameriahm@tums.ac.ir
تليفون: 00982188554379
العنوان: طهران، شارع وزرا (خالد اسلامبولی)، بعد سینما آزادی، زقاق الاول، برج ستاره، دوار السادس

 

الدكتور سپیده توکلی زاده

التخصص: أخصائي طب العيون، أخصائي تجميل العيون ،الحول و القنوات الدمعية
مستشفى نور طهران
العيادة الخاصة: طهران، شریعتی، مستشفى ایرانمهر، زقاق میری، مجمع جهان مهر الطبي
تليفون: 00982182401645
تليفون: 00982122647748
https://www.noorvision.com

 

الدكتور ایرج احدزادگان

التخصص: تخصص دقيق في طب الأطفال والحول
العنوان: طهران، میدان قزوین، بیمارستان فارابی
تليفون: 00982155400010

 

الدكتور ضیاالدین یزدیان

التخصص: فلوشیپ چشم پزشکی کودکان و انحراف
العنوان: طهران، شارع جمالزاده شمالی، قبل بلوار کشاورز، زقاق نیلوفر، مركز رازی
العنوان: طهران، فلكه آرژانتین، شارع الوند، لوحة ۲۳، مستشفى کسری
تليفون: 00982188720101
تليفون: 00982188774444
https://razieyeclinic.com

 

الدكتور امید صالح بور

التخصص: جراح وطبيب العيون وتخصص دقيق في حول الأطفال
العنوان: طهران، شارع شریعتی، من بعد الحسینیه ارشاد، شارع قبا، لوحة 12
تليفون: 00982122870280
http://www.drsalehpour.com
contact@drsalehpour.com

 

الدكتور منيژه كمالی علمداری

التخصص: جراح وطبيب العيون وتخصص دقيق في الحول
مستشفى بينا طهران، طريق رسالت السريع، بين طرق صيادي و امام علي، مقابل لمجمع درياي نور
العيادة الخاصة: طهران، نهاية شارع گاندی الشمالی، زقاق برادران شریفی، دوار الثاني
تليفون: 00982188674884
www.binaeyehospital.com

 

الدكتور میرمسعود سعیدی حسینی

التخصص: جراحة العين والجفون والقنوات الدمعية
العنوان: طهران، شارع ولیعصر ، شارع میرداماد، جنب برج اسکان، مرکز جراحة میرداماد
تليفون: 00982188785385
http://www.eyeplast.com/fa/home

 

الدكتور محمد اعتضاد رضوی

التخصص: الجراحة التجميلية، وجراحة العيون الحول
العنوان: مشهد، تقاطع ابوطالب، مستشفى خاتم الانبیاء
nobat-khatam.mums.ac.ir
تليفون: 00985137235791

 

الدكتور علی اکبر صابر مقدم

التخصص: تخصص چشم و فلوشیپ استرابیسم
العنوان: مشهد، شارع جمران، جمران ۱۱، مبنى نور، دوار الثالث
تليفون: 00985138582900

 

الدكتور مجید فروردین جهرمی

التخصص: تخصص دقيق في طب العيون و الحول الأطفال
العنوان: شیراز، شارع ملاصدرا، مابين شارع ملاصدرا و فلسطین، مركز فروردین
تليفون: 00987132318874

 

الدكتور فيروزه رايكان

التخصص: أخصائي طب عيون الأطفال وطب العيون (الحول)
العنوان: مشهد، شارع احمدآباد، برستار 3، مجمع آریا الطبي، دوار اول
تليفون: 0098513845447300
https://drdaneshvar.com/Default

 

الدكتور محمدرضا خلیلی

التخصص: أخصائي طب عيون الأطفال وطب العيون (الحول)
العنوان: شیراز، شارع کریم خان زند، شارع سید جمال الدین اسد آبادی (بوستجي)، مركز بوست جی
تليفون: 00987132330073

 

الدكتور عباس عطارزاده جوزدانی

التخصص: أخصائي طب عيون الأطفال وطب العيون (الحول)
العنوان: شیراز، شارع اردیبهشت، شارع فلسطین (باغشاه)،مركز نور
تليفون: 00987132317715