• ما هو الإسترابسم
  • علاج الحول
  • علاج الحول
  • علاج الحول
  • استرابسيم

ما هو الإسترابسم

بازدید : 95   |      

الحول هو تعبير يعنى أن العينين لاتنظران فى نفس الاتجاه معا .. كأن تكون أحدى العينين متجهة مباشرة للأمام والأخرى متجهة للداخل ناحيه الأنف (حول أفقى داخلى) أو متجهه للخارج ناحية الأذن (حول أفقى خارجى) أو تكون متجهة لأعلى أو لأسفل (حولرأسى).

رعاية رؤية اﻷطفال

للأطفال ﺃمراض عيون و عيوب إنكسارية مثل الكبار، إلى جانب ﺃمراض ﺃخرى شائعة كالحول و الغمش (العين الكسولة). في جميع الحالات يجب التشخيص المبكر و العلاج قبل إكتمال تطور العين في سن 8 لتصحيح مشاكل العيون التي قد تستمر خلال مرحلة البلوغ.
ﻟﻬﺬا من الضروري ﺃن نعطي إهتماما لعدد من اﻷعراض التي تظهر بسبب وجود بعض اﻷمراض ﺃو اﻹضطرابات الصغيرة التي تمس العين. من المهم التوجه إلى المختصين باﻷطفال ﺇبتداء من 3 ﺃو 4 من العمر، خاصة إﺬا كان ﺃولياء اﻷطفال ﺃو ﺃفراد عائلتهم يعانون من ﺃمراض عيون، ﻠﺬا يتوجب اﻹعتناء بهم قبل بلوغ 8.

ما هو الإسترابسم

 الإسترابسم أي إنحراف العین عبارة عن ظروف لا تكون عيناكم فيها على مستوى واحد في خط مستقيم واحد و جهة واحدة. هناك أسماء أخرى للإسترابسم؛ منها إنحراف العين أي الحول، و بالإنكليزية  (walleyes). في هذه الظروف تكون جهة إحدى عينيكم على خلاف جهة العين الأخرى نحو الداخل أو الخارج أو نحو الأسفل أو الأعلى. انعدام التناسق هذا قد يحدث على شكل متناوب خصوصا عندما تكونون في حال اضطراب أو مرض أو يحدث بشكل مستمر.

توجد في العين بعض العضلات التي تساعد العين على التحرك في الجهات المختلفة و كما أنها تتحكم بحركة الجفن و هي التي تعرف باسم عضلات  اکسترا اوکلار (extraocular muscles). إذا حدث طارئ لهذه العضلات فستتسبب لأن لا تعمل بشكل سليم عندئذ يكون قد حدث الاسترابسم. السبب المحتمل الآخر قد يكون وجود خلل في عمل الجهاز العصبي للمخ. بعض الناس يولدون على هذا الشكل و يسمى حينها المرض بالاسترابسم الفطري لدى الولادة و سببه وجود مشكلة في أعصاب المخ أو حتى لوجود ورم. أما إذا حدث هذا المرض فيما بعد و في سنين تقدم العمر فسيكون مصاحبا لازدواجية النظر. كما عليكم الالتفات أنه إذا انقلبت عين الشخص بشكل مفاجئ فقد يكون ذلك لسبب مشكلة مهمة مثل جلطة دماغية.

أنواع الإسترابسم أي إنحراف العین

يرى المختصون أن هناك أنواعا مختلفة من الاسترابسم لكن يمكننا تصنيفها وفق نوع انعدام التناسق بين العينين.

  • ازوتروبيا Esotropia: اذا كانت عين المريض تتحرك نحو الداخل
  • اكزوتروبيا Exotropia: اذا كانت عين المريض تتحرك نحو الخارج
  • هيبرتروبك: الظروف التي تتحرك فيها عين المريض نحو الأعلى
  • هيبوتروبك: عندما تتحرك عين المريض نحو الأسفل

على الرغم من وجود حقيقة في الماضي متمثلة في أن الأطباء كانوا يؤمنون بأنه من أجل علاج مرض الاسترابسم هناك فترة من الحياة معينة و بعدها لا يستطيع أحد أن يعالج المرض إلا أن جراحي العيون اليوم باستطاعتهم أن يعالجوا هذا المرض في أي زمان لكن يجب الالتفات إلى أن أكثر جراحات الإسترابسم نجاحا تكون عندما تجرى هذه العملية قبل بلوغ الشخص سن 6 سنوات. عادة ما يظهر مرض الإسترابسم منذ الولادة إلى 6 أشهر بعد ذلك.

توضیح عملیة الإسترابسم

في عملية الإسترابسم الجراحية يسعى الجراح إلى أن يجعل عضلة أو عدة عضلات من العين أضعف أو أقوى أو أن يغير موقعها و مكانها إلى أن تصبح العينان في جهة واحدة. هذه العملية عادة ما تكون من دون الحاجة إلى المكوث في الفراش. في بعض حالات الإسترابسم يمكن علاجها بالاستعانة بالنظارات و مشد العينين و حقنة بوتولينوم أو بعض التمارين و القطرات الخاصة بالعين.

ماهي علائم مرض الإسترابسم؟

كما ذكرنا سلفا من الواضح تقريبا معرفة أن هل إن الشخص مصاب بانحراف العين أم لا؟ حينما المريض آخذ بالنظر بشكل مستقيم إلى الأمام يلاحظ أن إحدى عينيه ليست نحو الأمام. في بعض الحالات قد يصاب الطفل بانحراف العينين إثر إرهاق في عينيه لكن هذا لا يظهر وجود مرض الإسترابسم لدى الطفل. يجب حينها استشارة الطبيب. إذا التفت الوالدان إلى أن ولدهما عندما ينظر إليهما و يحرك إحدى عينيه أو رأسه يسد إحدى عينيه فقد تكون هذه علامة لازدواجية النظر.

أعراض و مخاطر جراحة الإسترابسم أي إنحراف العین :

لهذه العملية الجراحية كسائر العمليات الجراحية مخاطرها. هذه الأعراض قد تحدث بشكل نادر و هنا نذكر بعضها:

  • التهاب العين و إصابتها ببعض الأوبئة
  • في بعض الحالات تنفصل الشبكية
  • احمرار العين
  • الأعراض و المضاعفات الجانبية المرتبطة بالتخدير:
  • قد يشعر المريض بألم في عينيه
  • قد تطرأ للمريض ازدواجية الرؤية
  • نزيف العين
  • احتكاك القرنية
  • قد يبقى انعدام حالة العينين كليهما في جهة واحدة على حاله
  • قد تقل الرؤية و النظر
 
العلائم
  • حينما المريض آخذ بالنظر بشكل مستقيم إلى الأمام يلاحظ أن إحدى عينيه ليست نحو الأمام
  • في بعض الحالات قد يصاب الطفل بانحراف العينين إثر إرهاق في عينيه
  • إذا التفت الوالدان إلى أن ولدهما عندما ينظر إليهما و يحرك إحدى عينيه أو رأسه يسد إحدى عينيه فقد تكون هذه علامة لازدواجية النظر.

لماذا يحدث الحول:

هناك أسباب متعددة لحدوث الحول.. بعضها يحدث فى الأطفال فقط  وبعضها يحدث فى آى مرحلة عمرية.

 - حول ناتج عن عيوب الإبصار مثل طول النظر أو قصر النظر وهو أهم أسباب حدوث الحول فى الأطفال وأكثرها شيوعا.. يعتبر طول النظر ظاهرة طبيعية عند أغلب الأطفال ويختفى تدريجيا مع النمو وتستطيع عيون الأطفال التغلب على طول النظر بإحداث إنقباض شديد فى عضلات العين لجعل الصورة تتكون على الشبكية واضحة وهو مايسمى بظاهرة التكيف Accommodation ولكن فى بعض الحالات ينتج عن ذلك أن تتجه العينين داخليا وإذا أستمر الوضع لفترة زمنية يحدث حول داخلى esotropia .. عادة مايكون تصحيح طول النظر بإستخدام نظارة طبية كافيا لعلاج  هذا النوع من الحول فى مراحله الأولى.

 فى حالات قصر النظر يحدث العكس وتتجه العينين للخارج ولايلبث أن يتحول إلى حول خارجى سريعا ويكون استخدام النظارات الطبية أقل نجاحا فى هذه الحالات.

 على نفس المنوال يؤدى الإستيجماتيزم ذو الدرجات العالية إلى حدوث حول بنفس الطريقة

 حول ناتج عن ضعف او شلل فى عضلات أو أعصاب العين مثل حالات الإرتفاع الشديد للسكر فى الدم أو أورام المخ أو أورام العيون والحجاج أو إصابات العظام بالحجاج أو بعض الإلتهابات الفيروسية مثل الهربز Herpes Zoster وفى بعض حالات الغدة الدرقية

أمراض العين التى تؤدى إلى ضعف شديد أو فقدان للرؤية مثل الإنفصال الشبكى المزمن أو إلتهابات القزحية أو عتامات القرنية .. حيث تؤدى هذه الأمراض عادة إلى حول خارجى نتيجة ضعف الرؤية.

بعض أمراض الطفولة مثل متلازمة داون Down Syndrome أو Cerebral palsy أو حالات الأطفال المبتسرين يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالحول.

 -أخيرا فإن العامل الوراثى يلعب دورا مهما فى حدوث الحول فعندما يكون الأب أوالأم مصابين بضعف الإبصار أو الحول ترتفع نسبة إصابه أطفالهم بالحول.

 

هل الحول مسألة جما لية فقط أم تؤثر على النظر أيضا ؟

 الحول ليس مسألة جمالية أو شكلية فقط بل يؤدى الحول نفسه إلى ضعف شديد فى الإبصار عند الأطفال وفى حالة عدم علاجه بصورة سليمة خلال الثمانى سنوات الأولى من العمر (الفترة الحرجة) يصبح ضعف البصر اكثر صعوبة في العلاج.

 

لماذا يؤدى الحول إلى ضعف فى الإبصار؟

 نتيجة عدم التناسق بين إتجاهات العينين فإن مراكز الإبصار فى المخ تتلقى صورة مختلفة من كل عين على حدة مما يؤدى أولا إلى إزدواج فى الرؤية .. ولتفادى إزدواج الرؤية يبدأ المخ فى تجاهل إحدى الصورتين وخاصة القادمة من العين ذات البصر الأقل ويؤدى هذا التجاهل إلى عدم تكون مراكز المخ الخاصة بهذه العين بصورة سليمة مما يؤدى إلى ضعف أكثر وهكذا حتى تضعف العين تدريجيا وتسمى هذه الظاهرة Amblyopia أو Lazy eye أو كسل العين ومعناها أن العين قد تبدو سليمة ولكنها لاترى بصورة سليمة لعدم نمو مراكز الإبصار الخاصة بها بصورة سليمة أثناء مرحلة النمو (الفترة الحرجة).

 ومعنى ذلك أن الحول قد ينتج عن ضعف فى إبصار العين ولكنه يؤدى نفسه إلى حدوث ضعف أكثر فى الإبصار يحتاج علاجه إلى تدخل سريع فى فترة النمو.

 الأمر الذى يستلزم الإنتباه أن الطفل عادة مايكون غير قادر على ملاحظة وجود ضعف البصر فى احدى العينين لانه يكون قادرا على الرؤية بوضوح بإستخدام عين واحدة وبالتالى لايحس بآى أعراض ولايقوم بالشكوى وهنا تبرز أهمية الفحص الدورى لعيون الأطفال خاصة عند دخول المدرسة ودوريا كل عام وخاصة إذا كان الطفل أصلا يعانى من ضعف إبصار ويستخدم نظارة طبية.

 

علاج الحول:

 هناك طرق عديدة لعلاج الحول تعتمد على سبب حدوثه وعمر المريض وحالة العين ودرجة ضعف الإبصار ومدى حدوث كسل بالعين أو لا.

 

علاج ضعف الإبصار بإستخدام نظارة طبية 

إستخدام نظارة طبية دقيقة وسليمة يؤدى إلى تكون صورة واضحة على الشبكية وبالتالى وصول صورة واضحة إلى مراكز الإبصار بالمخ وبالتالى إلى ترابط بين العينين .. وعادة ما يستلزم ذلك استخدام النظارة الطبية طول الوقت حتى لو أشتكى الطفل فى البداية من عدم وضوح الرؤية بالنظارة وذلك حتى تتعود عضلات العين على عدم الإنقباض المستمر .

يؤدى إستخدام النظارة إلى إختفاء الحول تماما فى أكثر من 50% من الحالات وتكون النظارة هى العلاج الوحيد فى حالة إستخدامها بصورة سليمة وطول الوقت فى هذه الحالات ويعود الحول فى الظهور فى حالة عدم إستخدامها بصورة سليمة.

أما إذا لم تؤدى النظارة إلى إختفاء الحول تماما أو كانت درجة الحول كبيرة فيجب اللجوء لطرق علاجية آخرى.

 

غلق إحدى العينين: العلاج بالتغطية 

يتم إستخدام أسلوب التغطية لتقوية العين المصابة بالكسل وذلك عن طريق غلق العين السليمة لإجبار المخ على إستخدام العين المصابة بالكسل .. ويجب عندئذ الإستمرار فى إستخدام النظارة أثناء فترات غلق العين السليمة .. ويكون إغلاق العين السليمة لفترات محددة يوميا وعلى إمتداد أسابيع أو شهور مع التأكيد على أن يتم إستخدام العين المصابة بالكسل أثناء فترات إغلاق العين السليمة لضمان الإستفادة والعمل على تقوية الإبصار بها..

فى الماضى كان يتم وضع قطرات موسعة للحدقة مثل الأتروبين فى العين السليمة بديلا عن الإغلاق حتى تصاب بالزغللة ويضطر الطفل إلى الإعتماد على العين المصابة بالكسل ولكن يتم الآن إستخدام إغلاق العين السليمة بديلا عن هذا الأسلوب.

 

تدريبات لتقوية العضلات

 وتدريب العينين على العمل سويا Binocular exercisesويتم إستخدامها عادة فى الأطفال الكبار نوعا ما ومع إستخدام النظارة.

  

جراحات الحول:

 يتم إستخدام الجراحة فى علاج الحول فى حالات الحول الشديدة ذات الدرجة العالية... وفي حالات الحول التى لا تستجيب كليا أو تماما للعلاج بالنظارة الطبية مهما كان عمر الطفل .. كما يتم إستخدام الجراحة فى حالات الحول الذى يظهر فى خلال الشهور الأولى من العمر... وفى حالات الحول ذو الزاوية المتغيرة... وفى حالات الحول الرأسى ...وفي حالات الحول الناتج عن شلل عضلات العين.. ويجب ملاحظة أن ذلك من الممكن أن يتم فى الأطفال أقل من عام واحد ويتم بالمستشفى وبإستخدام مخدر عام وعادة مالايحتاج الطفل إلى المبيت بالمستشفى بل يغادر فى نفس اليوم..

ويجب ملاحظة الأتى:

 نقوم العملية عادة بتقوية أو إضعاف واحدة أو أكثر من عضلات العينين بصورة محسوبة ودقيقة لتحقيق الترابط بين عضلات العينين ولايشترط أن تكون العملية فى العين المصابة بالحول فقط بل يمكن إجراءها على عين واحدة أو العينين معا حسب حالة المريض المصاب بالحول.

الهدف من العملية ليس تقوية الإبصار أو علاج ضعف البصر  ولذلك فإن إجراء الجراحة لن يغنى عن إستخدام النظارة أو إستخدام أسلوب تغطية العين السليمة بعد العملية.

الهدف الرئيسى من العملية هو وضع العينين فى إتجاه واحد لتعويدهم على الترابط وعلى التعود على التناسق بين العينين وبالتالى منع حدوث كسل فى إحدى العينين.

قد يحتاج المريض المصاب بالحول الى إجراء أكثر من عملية لضمان تحقيق الهدف والتناسق بين العينين.

لايوجد عمر محدد لإجراء العملية بل يعتمد ذلك على حالة المريض ودرجة الحول وممكن إجراءها بداية من عمر 6 شهور فما فوق وحتى بعد سن 16 سنة وبعد إنقضاء الفترة الحرجة.

 

إستخدام أسلوب الحقن بالبوتكس لعلاج الحول

 يؤدى الحقن بالبوتكس إلى إضعاف العضلة التى يتم حقنها مؤقتا لمدة من 6 أسابيع إلى 3 شهور ويمكن إستخدام هذه الطريقة كوسيلة مؤقتة لعلاج بعض حالات الحول مثل حالات الشلل المؤقت لأعصاب العين... أو الحول الناتج عن مرض السكر... أو بعض حالات أورام المخ والحجاج.... كما يمكن اللجوء إليها فى بعض حالات الحول عند الأطفال كوسيلة مؤقتة لحين علاج ضعف الإبصار .. يجب إجراء الحقن داخل غرفة العمليات وعادة مايكون ذلك تحت تأثير مخدر ويمكن إستخدامه ايضا أثناء إجراء عملية الحول كوسيلة مساعدة.

 

هل يمكن أن يختفى الحول دون علاج أو مع نمو الطفل ؟؟

 للأسف هذا غير صحيح وفى حالة وجود آى حول بعد سن 6 شهور فإنه يجب علاجه بدون آى تأخير حيث أنه سيزيد تدريجيا ولن يختفى دون علاج.

 

ماهو الحول الظاهرى (الحور):

 فى بعض الأطفال ونتيجة تأخر نمو عظام الأنف بصورة طبيعية تكون قاعدة الأنف عريضة اكثر من المعتاد وبالتالى تكون المساحة بين العينين أكبر من المعتاد مما يعطى إنطباع خاطئ بوجود حول داخلى .... وتسمى هذه الحالة بالحول الظاهرى Apparent أو الحور .. وتختفى هذه الظاهرة مع نمو عظام الأنف عادة قبل سن 3 سنوات .. ويستطيع طبيب العيون إجراءا القياسات اللازمة لتحديد إذا كان الحول ظاهرى أو حقيقى.

 

الحول الكامن : Latent

 وهو مرحلة أولية من الحول حيث تكون العينين أو إحداهما ضعيفة وعلى وشك حدوث حول بها ولكن يقوم المخ بإرسال إشارات عصبية مستمرة للعضلات لمحاولة منع حدوث الحول وإذا استمر ضعف الإبصار بدون علاج فعادة ما تتحول الحالة من حول كامن إلى حول تام واضح manifest .. وعادة مايحدثأثناء فترة الحول الكامن ما يصاب المخ بالإرهاق عند أخر اليوم وبعد إستخدام العينين لفترة طويلة فيظهر الحول ويشكو أهل الطفل بأن الحول يظهر عند التعب أو قبل النوم أو عند إصابة الطفل بالبرد أو إرتفاع حرارته أو ماشابه .. وكثيرا ما يقول أهل الطفل أنه أصيب بالحول نتيجة إصابته بحمى أو إلتهاب وهم غير مدركين أن الحول كان كامنا وأن المرض أو الحمى أدت فقط إلى تحوله من حول كامن إلى حول ظاهر واضح .

 

أنواع الحول:

 هناك طرق عديدة لوصف الحول وتصنيف أنواع الحول مثل:

 - حول دائم Constant موجود طول الوقت أو حول متقطع Intermittent موجود فى أوقات أو أحوال معينة وغير موجود باقى الوقت.

 - حول يتم ملاحظته خلال السته شهور الأولى من العمر  (حول طفولى) Infantile أو حول مكتسب acquired فى حالة ظهوره بعد 6 شهور من العمر.

 - حول ناتج عن مشاكل فى إبصار العين مثل طول النظر أو قصر النظر Refractive أو ناتج عن أسباب أخرى Non Refractive

 - حسب إتجاه العين هناك حول داخلى Convergent  أو Esotropia

وحول خارجى : Exotropia or  divergent
أو حول لأعلى : Hyper Tropia
أو حول لأسفل : Hypo Tropia

حول ذو زواية متغيرة فى اتجاهات الرؤية المختلفة Incomitant  أو حول ذو زاوية ثابتة فى مختلف إتجاهات الرؤية Concomitant

وحتى نفهم لماذا يحدث الحول ومبادئ علاجه يجب أن نفهم نمو وتطور الرؤية منذ الولادة .. عند الولادة فإن حركات العين تكون فى البداية غير متجانسة بين العينين وغير متجانسة مع مراكز الإبصار بالمخ .. وخلال الشهور الستة الأولى من العمر ومع نمو الطفل ونمو مراكز الإبصار يبدأ الأتصال بين العينين ومراكز الإبصار فى التكون والنمو ويستمر هذا النمو وهذا الترابط فى التكون والنضوج حتى عمر حوالى 8 سنوات وتسمى هذه الفترة بالفترة الحرجة .. يجب فى هذه الفترة أن تكون الرؤية بالعينين سليمة وعلى نفس القدرة من الوضوح حتى تنمو مراكز الإبصار الخاصة بالعينين بصورة سليمة ويحدث الترابط بين العينين سويا وبين العينين ومراكز الإبصار.

يقدم آيز كلينيك بقسم طب عيون الأطفال وعلاج الحول الرعاية الطبية للأطفال من عمر 12 سنة فما دون الذين يعانون من كسل العين الوظيفي والساد (الماء الأبيض) الخلقي والجلوكوما الخلقية والاضطرابات الخلقية والوراثية في العين ومشكلات القناة الدمعية وأورام العين خصوصاً سرطان الشبكية. ويقوم القسم أيضاً بتقييم اضطرابات حركة عضلات العين والحول وعلاجها لدى المرضى من كافة الفئات العمرية. وتُعد خدمات أخصائيي تقويم النظر جزءاً هاماً من مهام القسم حيث أنهم يقومون بإجراء اختبارات خاصة بقياسات العين كما يعالجون المشكلات في حركة العضلات بوصف النظارات والموشور والعلاج بتغطية العين.

الخدمات المتقدمة للمواطن العربي:
ـ استشارة وحجز موعد العملية
ـ استقبال المطار
ـ استضافة بفندق قريب على المستشفى او المركز
ـ شريحة اتصال
ـ المواصلات على طول فترة العلاج
ـ المتابعة لنهاية فترة العلاج
ـ كتاب فترة الرخصة واتمام العملية
ـ تسوق وسياحة في المدينة
ـ توديع المطار

للإستفسار و حجز موعد كلمونا عبر الواتساب:

ايران: +989356203555

العراق: 9647830035491+

عمان: 96892900266+

 

الأطباء المعالجين المتخصصين لعلاج الحول وأمراض العيون للأطفال:

الدکتور کیتا غیاثی

بروفسورة في عمليات الحول والتجميل
الدکتوة غیاثی جراحة واخصائیة فی طب العیون التجمیلی والحول ولدت عام 1968 فی طهران . حازت علی شهادة الطب العام و تخصص طب العیون و تخصص الحول و البفاروبلاستی من جامعة طهران للعلوم الطبیة کما اکملت دوراتتها التعلیمیة فی امیرکا. للدکتورة غیاثی مهارة فائقة فی اصلاح الحول ،تجمیل الجفون ورفعها، عملیات المجری الدمعی و محجر العین. الکتورة غیاثی کذلک مندوبة الجمعیة الایرانیة لامراض الحول و اختلالات جهاز العصب البصری فی IPOSC. تمتاز الدکتورة بفعالیة عملیة فی الجامعات الطبیة والتعاون مع مرکز بصیر لطب العیون کما انها خبیرة فی منظمة الطب الایرانیة منذ ما یزید عن 16 عام

الشهادة:
الطب العام فی جامعة طهران للعلوم الطبیة
طب العیون فی جامعة طهران للعلوم الطبیة
بروفسورة في عمليات الحول والتجميل من جامعة طهران للعلوم الطبية

التخصص: أخصائي تجميل عيون، انسدال أجفان، تجميل أجفان، حول، مفاغرة مجرى الدمع

الخبره و الشهادة
ممثلة جمعية امراض الحول البصري في IPOSC
مسوولة لجنة الجوائز في جمعية طب العيون الا

العنوان: طهران، شارع ولیعصر، شارع توانیر، بعد مستفشى دی، لوحة 5، دوار الرابع
تليفون: 00982188780796
www.basirclinic.com

 

الدكتور أحمد عامري

بروفسور فی امراض الحول
الدكتور عامري متخصص لطب العيون و الزمالة في حول العين من مواليد عام 1952 في مدينة شاهرود. تخرج في الطب العام من جامعة طهران للعلوم الطبّية عام 1978، كما أنه تخرج في إختصاص طب العيون من جامعة طهران لطب العيون عام 1987. و كان كعضو في هيئة التدريس في مستشفى الفارابي التابع لجامعة طهران للعلوم الطبّية. و تقاعد بمرتبة الأستاذ عام 2016. و من ضمن نشاطاته و مناصبه الحكومية يمكن أن نشير إلى: نائب رئيس جامعة طهران للعلوم الطبّية في الشؤون التعليمية، و رئيس جامعة همدان للعلوم الطبّية، و رئيس قسم حول العين لفرع طب العيون في جامعة طهران (مستشفى الفارابي)، و مستشار الوزير و رئيس التعليم المستدام في البلاد.

الشهادة: الطب العام فی جامعة طهران للعلوم الطبیة، طب العیون فی جامعة طهران للعلوم الطبیة، حائز علی شهادة بروفسور فی امراض الحول من ایرلندا
التخصص: أخصائي العيون، حول، فاكو الساد، لازك، ليزيك

الخبره و الشهادة
ابداع خمسة طرق اصلاح وجراحة الحول لاول مرة فی العالم و نشرها فی المجلات الامیرکیة
استخدام البوتاکس فی علاج الحول لاول مرة فی ایران
رئیس جامعة همدان للعلوم الطبیة
http://drahmadameri.com
ameriahm@tums.ac.ir
تليفون: 00982188554379
العنوان: طهران، شارع وزرا (خالد اسلامبولی)، بعد سینما آزادی، زقاق الاول، برج ستاره، دوار السادس

 

الدكتور سپیده توکلی زاده

التخصص: أخصائي طب العيون، أخصائي تجميل العيون ،الحول و القنوات الدمعية
مستشفى نور طهران
العيادة الخاصة: طهران، شریعتی، مستشفى ایرانمهر، زقاق میری، مجمع جهان مهر الطبي
تليفون: 00982182401645
تليفون: 00982122647748
https://www.noorvision.com

 

الدكتور ایرج احدزادگان

التخصص: تخصص دقيق في طب الأطفال والحول
العنوان: طهران، میدان قزوین، بیمارستان فارابی
تليفون: 00982155400010

 

الدكتور ضیاالدین یزدیان

التخصص: فلوشیپ چشم پزشکی کودکان و انحراف
العنوان: طهران، شارع جمالزاده شمالی، قبل بلوار کشاورز، زقاق نیلوفر، مركز رازی
العنوان: طهران، فلكه آرژانتین، شارع الوند، لوحة ۲۳، مستشفى کسری
تليفون: 00982188720101
تليفون: 00982188774444
https://razieyeclinic.com

 

الدكتور امید صالح بور

التخصص: جراح وطبيب العيون وتخصص دقيق في حول الأطفال
العنوان: طهران، شارع شریعتی، من بعد الحسینیه ارشاد، شارع قبا، لوحة 12
تليفون: 00982122870280
http://www.drsalehpour.com
contact@drsalehpour.com

 

الدكتور منيژه كمالی علمداری

التخصص: جراح وطبيب العيون وتخصص دقيق في الحول
مستشفى بينا طهران، طريق رسالت السريع، بين طرق صيادي و امام علي، مقابل لمجمع درياي نور
العيادة الخاصة: طهران، نهاية شارع گاندی الشمالی، زقاق برادران شریفی، دوار الثاني
تليفون: 00982188674884
www.binaeyehospital.com

 

الدكتور میرمسعود سعیدی حسینی

التخصص: جراحة العين والجفون والقنوات الدمعية
العنوان: طهران، شارع ولیعصر ، شارع میرداماد، جنب برج اسکان، مرکز جراحة میرداماد
تليفون: 00982188785385
http://www.eyeplast.com/fa/home

 

الدكتور محمد اعتضاد رضوی

التخصص: الجراحة التجميلية، وجراحة العيون الحول
العنوان: مشهد، تقاطع ابوطالب، مستشفى خاتم الانبیاء
nobat-khatam.mums.ac.ir
تليفون: 00985137235791

 

الدكتور علی اکبر صابر مقدم

التخصص: تخصص چشم و فلوشیپ استرابیسم
العنوان: مشهد، شارع جمران، جمران ۱۱، مبنى نور، دوار الثالث
تليفون: 00985138582900

 

الدكتور مجید فروردین جهرمی

التخصص: تخصص دقيق في طب العيون و الحول الأطفال
العنوان: شیراز، شارع ملاصدرا، مابين شارع ملاصدرا و فلسطین، مركز فروردین
تليفون: 00987132318874

 

الدكتور فيروزه رايكان

التخصص: أخصائي طب عيون الأطفال وطب العيون (الحول)
العنوان: مشهد، شارع احمدآباد، برستار 3، مجمع آریا الطبي، دوار اول
تليفون: 0098513845447300
https://drdaneshvar.com/Default

 

الدكتور محمدرضا خلیلی

التخصص: أخصائي طب عيون الأطفال وطب العيون (الحول)
العنوان: شیراز، شارع کریم خان زند، شارع سید جمال الدین اسد آبادی (بوستجي)، مركز بوست جی
تليفون: 00987132330073

 

الدكتور عباس عطارزاده جوزدانی

التخصص: أخصائي طب عيون الأطفال وطب العيون (الحول)
العنوان: شیراز، شارع اردیبهشت، شارع فلسطین (باغشاه)،مركز نور
تليفون: 00987132317715

 

 

للإستفسار و حجز موعد كلمونا عبر الواتساب:

ايران: +989356203555

العراق: 9647830035491+

عمان: 96892900266+