ما هو الماء الأسود (الجلوكوما)؟

العمى الناجم عن الماء الأسود يحدث بسبب تلف عصب الرؤية ويؤدي إلى فقدان الرؤية تدريجيا. وبما أن الماء الأسود لا يستهان به إلى حد كبير إلى المراحل المتقدمة جداً من مجال الرؤية المحيطي، الذي يتضرر بشدة، فإنه يطلق عليه أيضًا "اللص الصامت". وخلافا لمعظم أمراض العيون، فإن معظم أنواع المياه السوداء مزمنة وطويلة العمر؛ ولا يمكن التحكم في معظم حالات الماء الأسود، ولا يوجد علاج نهائي لها. مثل المرضى الذين يعانون من مرض السكري (داء السكري) وارتفاع ضغط الدم، والربو، والتهاب المفاصل (التهاب المفاصل)، يجب تغيير نمط حياتهم.

ما هي أجزاء العين التي تضررت في الماء الأسود؟

قد يعاني المريض المصاب بمرض إعتام عدسة العين من الأعراض التالية، على الرغم من عدم وجود جميع هذه الأعراض بالضرورة في جميع المرضى:

ما هو ضغط العين المصاحب للماء الأسود؟

ترتبط معظم حالات المياه السوداء بزيادة الضغط داخل العين. يمكن أن يكون ضغط العين المفرط نتيجة للإفراط في إنتاج سائل الأوريكول في مقلة العين أو مقاومة إزالة السائل الموجود من زاوية الغرفة الأمامية. في الواقع ، تقريبا كل حالات زيادة ضغط العين بسبب مقاومة سحب المياه في المحيط تربيقية.

ما هو نوع الماء الأسود؟

وينقسم الماء الأسود إلى عدة طرق مختلفة:

1. الابتدائي (لا يوجد مرض سابق في الخلفية) أو الثانوية (بسبب أمراض العيون أو غيرها)

2. زاوية الغرفة الأمامية للعين.

3. مدة المرض.

في معظم المرضى، يكون الماء الأسود مزمنًا ولطالما كان موجودًا، ولكن في بعض المرضى، يتسبب الماء الأسود بشكل حاد وسريع في التورم.
في كثير من الأحيان المرضى الذين يعانون من الماء الأسود، والمياه السوداء لديها زاوية مفتوحة مزمنة، ولكن يتم وصفها أيضا حوالي 50 المياه السوداء الثانوية.
المياه السوداء هي مجموعة من أمراض العيون المزمنة في معظم الحالات، وإذا لم يتم اكتشافها، فإنها تسبب عمىًا تدريجيًا لا رجعة فيه.
يمكن الوقاية إلى العمى بسبب الماء الأسود مع الفحص المناسب إلى حد كبير. المرضى الذين تم تشخيصهم في مرحلة مبكرة غالبا ما يكتشفون كيفية التعامل مع مرضهم والحفاظ على رؤية مقبولة طوال حياتهم. ويتم تشخيص المرضى في مراحل متقدمة من المرض وبعد تلف شديد في العصب البصري أو ليس مع العلاج والرعاية للأمراض المزمنة العوامل الحية أو مخاطر أخرى غير IOP لزرق يكون أسوأ التكهن للحفاظ على العرض مقبول وخطر العمى هم أكثر من ذلك.

ما هو عصب الرؤية؟

تلف الأعصاب في شكل الحجامة وثوران الأعصاب (ضمور) هو سمة من سمات جميع أنواع المياه السوداء (الابتدائية أو الثانوية ، زاوية مفتوحة أو زاوية مغلقة ، حادة أو مزمنة). عدم وضوح الرؤية هو السبب الرئيسي لفقدان الرؤية الدائم لدى مرضى المياه السوداء.
وبالنظر إلى أن الجزء الأمامي من العصب البصري يمكن رؤيته بسهولة مع الأجهزة الأولية (تسمى منظار العين) ، فإن تشخيص العلامات المبكرة لتلف الجلوكوز للعصب البصري هو أفضل طريقة لفحص وفحص المياه السوداء.
يتكون العصب البصري في الأصل من الخلايا العصبية الشبكية (الخلايا العصبية الشبكية أو NFLs) ويعمل كواجهة بين الشبكية والدماغ. الرأس هو عصب العصب حيث تعطي الخلايا العصبية في شبكية تغيير رأسي لمستوى الشبكية للعصب وتترك العين. يتكون عصب الرؤية الطبيعي والعادية من 1.2 إلى 1.5 مليون من الخلايا العصبية والخلايا العصبية.

ما هو فقدان المجال البصري؟

يؤدي الاختفاء التدريجي للألياف العصبية في نهاية المطاف إلى فقدان الرؤية بشكل تدريجي، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الرؤية بالكامل من خلال العمى.
في الظروف الفيزيولوجية العادية، توفر أكثر من مليون خلية عصبية للرؤية معلومات بصرية من خلايا العقدة الشبكية إلى الدماغ. لهذا السبب، هناك فرصة لتمييز تغييرات القرص قبل حدوث تلف ملحوظ في المجال البصري.
يمكن تقييم الحالة الوظيفية للعصب البصري عن طريق الفحص الخاص للرؤية المحيطية، والتي يشار إليها باسم "المجال البصري".
يمكن أن يتسبب التشريح والوصف المحدد لطبقات الألياف العصبية في الشبكية في إتلاف المجال البصري بمظهر واضح في تدفق الماء الأسود.
عادةً ما يبدأ تلف منطقة العين السوداء من البقعة العمياء الطبيعية (التي تتطابق مع القرص البصري) وتتطور بشكل شعاعي. يتطور تلف المجال البصري حول منطقة الرؤية المركزية وينتهي على الجانب الداخلي من المجال البصري. 

ما هو ضغط العين؟

العين عبارة عن كرة ويجب الحفاظ على مستوى الضغط (ضغط العين) للنشاط السليم.
في الماضي، كان يستخدم ضغط العين لتحديد وكشف المياه السوداء. ومع ذلك، في العقود الأخيرة، فقد تبين أنه في العديد من المرضى الذين يعانون من تلف الغلوكوما في العصب البصري، فإن ضغط العين ليس مرتفعًا.
ولذلك، فإن ضغط العين هو الآن عامل خطر معروف واحد فقط لضرر حدة البصر العين السليمه.
يتراوح ضغط العين في معظم الناس بين 10 و 20 ملم زئبق، بمتوسط ​​16 ملم زئبق. يمكن أن يكون ضغط العين فوق 20 ملم من الزئبق المشتبه به بمثابة مقدمة للمياه السوداء.

ما هي الخطوات المتخذة في فحص العين للمرضى من أجل الماء الأسود؟

تعد التنظير الوعائي هو الفحص الأكثر أهمية للكشف عن الماء الأسود والزاوية المغلقة وبعض أنواع المياه السوداء الثانوية.

ما هي الأنواع المختلفة من الماء الأسود؟

تصنف الجلوكوما بصفة عامة إلى نوعين أساسيين
النوع الأول (زاوية العين المغلقة) و هو النوع الذى يأتي للمريض فى صورة نوبات حادة مصحوبة بصداع وزغللة شديدين، ورغم شدة هذه الأعراض فإننا نعتبرها شيئا إيجابيا حيث تدفع المريض للذهاب للطبيب مبكرا، ويمكن تقديم العلاج اللازم دون خسائر كبيرة بإذن الله
النوع الثانى (زاوية العين المفتوحة) يكون الإرتفاع فى ضغط العين تدريجيا، وهذا النوع عادة لايسبب أعراضا إلا فى مراحله المتقدمة بعد أن يحدث ضررا كبيرا فى العينين، ولهذا يسمى هذا النوع "لص الإبصار"، والطريقة الوحيدة لاكتشافه مبكرا هر الفحص الدورى للعينين

أنواع العلاج لمرض الجلوكوما

ترشيح سائل العين (Trabeculectomy)

هناك عدد من التقنيات الجراحية الحديثة التي يمكن تطبيقها لخفض مستوى الضغط داخل العين والمساعدة في إيقاف أو إبطاء تطور مرض الجلوكوما، وبالتالي المحافظة على قدرة الإبصار. كما تساعد هذه التقنيات في تقليل احتمالات المخاطر المرتبطة بجراحة ترشيح سائل العين.

جهاز تصريف الجلوكوما

تمثّل أجهزة تصريف الجلوكوما ( المياه الزرقاء) بديلًا عن الإجراءات الجراحية المطبّقة لعلاج المشكلة. وأظهرت دراسة سريرية واسعة النطاق أجريت مؤخرًا، أن جراحة زراعة أنابيب بيرفيلدت الصناعية لتصريف الجلوكوما حققت أداءً متفوقًا مقارنة بأنابيب أحمد الصناعية، كما سجّلت نتائج ممتازة على المدى الطويل. د. مصطفى هو الجراح الوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يجري جراحة زراعة أنابيب بيرفيلدت الصناعية.

علاج الترقيع الاختياري بالليزر

علاج الترقيع الاختياري بالليزر (SLT) هو علاج بالليزر لمشكلة الجلوكوما، التي عادةً ما تحدث نتيجة ارتفاع الضغط داخل العين بسبب سوء تصريف السائل عبر قنوات تصريف العين (شبكة الأنسجة الترشيحية). وفي هذه العملية، يستخدم الليزر لتحسين عملية تصريف السوائل، وهي عملية سريعة غير مؤلمة يتم إجراءها في العيادات الخارجية، كما يمكن اللجوء إليها كخيار علاجي أول.

ليزر النبضات الدقيقة (Micropulse)

ليزر النبضات الدقيقة هو إجراء علاجي بديل بالليزر، يهدف إلى تقليل كمية السوائل التي تنتجها العين، وبالتالي خفض مستوى الضغط داخلها. يمكن استخدام هذا الإجراء حاليًا لعلاج كافة حالات الجلوكوما، حتى الأكثر تفاقمًا منها.

استئصال جزء من القزحية بالليزر (Laser Iridotomy)

عملية استئصال القزحية الطرفي الجزئي (PI) هي علاج بالليزر للأشخاص المصابين، أو المعرضون للإصابة، من أحد أنواع الجلوكوما يطلق عليه (الجلوكوما مغلقة الزاوية). الزاوية هي الجزء الموجود داخل العين حيث يتم تصريف سائل العين. إذا كانت هذه الزاوية ضيقة أو مغلقة فإن ذلك يمنع تصريف السائل مما قد يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل العين مسببًا التلف. عادة ما يتم الكشف عن الزاوية الضيقة خلال الفحص الروتيني للعين، وعادة ما لا تظهر أية أعراض على الأشخاص الذين يحتاجون لهذا النوع من العلاج.

iStent

يتم زرع أنبوب شبكي صغير بقطر 1 مم، مصنوع من التيتانيوم (يعرف باسم iStent) جراحيًا لدعم قدرة العين الطبيعية على تصريف السوائل وبالتالي خفض مستوى الضغط داخلها. هذه الجراحة التي تتضمن أقل قدر من التدخل الجراحي لعلاج الجلوكوما هي جراحة آمنة، ومن نتائجها عدم حاجة المرضى لاستخدام قطرات العيون يوميًا.

دعامة Xen Gel

جراحة أخرى تتضمن أقل قدر من التدخل الجراحي وتتمثل في زرع دعامة Xen Gel التي تؤدي أيضًا إلى تقليل الضغط داخل العين عن طريق تصريف السائل عبر أنبوب (دعامة) يربط بين الحجرة الأمامية للعين وبين الفقاعة (أو الخزان) الموجود تحت الملتحمة.

الرعاية قبل الجراحة للمياه السوداء

يرجى الانتباه إلى النقاط التالية لعلاج المياه السوداء (الجلوكوما) :
ـ استحم قبل الجراحة وأغسل وجهك بالصابون أو الشامبو.
ـ إذا كنت تستخدم دواءًا خاصًا، فتأكد من إخبار الجراح وطبيب التخدير.

الأوامر المعتادة هي كما يلي:
ـ ينبغي استخدام الأدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية خفض الدهون وفقا للتعليمات المذكورة أعلاه.
ـ يجب استخدام الأدوية القلبية وفقًا للترتيب السابق. في حالة استخدام الأسبرين والوارفارين، إذا أمكن، يجب إيقاف هذه الأدوية؛ ولكن في هذه الحالة، تأكد من استشارة مقدم الرعاية الأولية.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فاتبع الخطوات التالية:
ـ من الساعة الواحدة صباحًا إلى الساعة الثانية ظهرًا، يرجى الاتصال بالعيادة للقبول.

ـ تعتبر بطاقات المرضى والسير الذاتية واختبارات الدم والاستشارة القلبية الوعائية ضرورية للدخول إلى المستشفى. إذا كان لديك تأمين إضافي، فيجب عليك تعبئة النموذج.
ـ الحصول على الأدوات التي تحتاجها لعملية جراحية (القائمة أدناه) من متجر العدسات.

بعد الاستغناء، على عينك هو واقية من البلاستيك وارتداء الملابس. تجنب فتح الملابس في المنزل. إذا تم فتح اللصق اللاصق ذاتيًا، فما عليك سوى إعادة تثبيت الغطاء الواقي البلاستيكي على عينيك.
ـ ينصح بالراحة النسبية في اليوم الأول بعد الجراحة. بعد جراحة الجلوكوما، يجب تجنب إزالة الأجسام الثقيلة (عادة أكثر من 2 كجم). أيضا، إذا كنت بحاجة لتصعد الدرج، فمن الضروري الحذر.
في وقت الراحة، يجب أن يكون أعلى الرأس أعلى من المعتاد. الأطعمة الخفيفة والسوائل الساخنة مناسبة للشفاء العام المتسارع. لتجنب الإمساك، سيكون تناول الخضراوات والفواكه مناسبًا.
بعد جراحة الجلوكوما، بسبب وجود غرز في العين، فإن الأحساس بالجسم الخارجي طبيعي.
يذكر أن جراحة الجلوكوما تهدف إلى الحفاظ على الرؤية ومنع العمى وعدم زيادة الرؤية.
في اليوم التالي للجراحة، اذهب إلى المكتب للفحص.

 متابعة جراحة المياه السوداء

يرجى الانتباه إلى النقاط التالية من أجل التعجيل باستعادة العين بعد معالجة المياه السوداء (الجلوكوما):
ـ تعد الجرعات الموصوفة بعد الجراحة ضرورية للحد من الالتهابات بعد الجراحة وخطر الإصابة بالعين.
إذا تزامنت القطرات، اترك فجوة نقطتين في غضون 10 دقائق.
في الليل، لا تحتاج لإسقاط القطرة.
عندما تنقط، ينبغي أن يوضع في الاعتبار أن طرف القطارة، قدر الإمكان، لا يتصل بالعيون والأجفان. يكفي إذا قمت بإسقاط قطرة داخل العين. بعد صب كل قطرة، من الأفضل إغلاق الجفون لمدة 5 دقائق.
في العين الجراحية، لا تستخدم قطرات ما قبل الجراحة. ومع ذلك، في العين التي لم يتم إزالتها جراحيا، يجب أن تستمر قطرات قبل الجراحة.
حتى وقت قصير بعد جراحة الجلوكوما، يجب تجنب النشاط المفرط وإزالة الأشياء الثقيلة. المشي ببطء وشرب الكثير من السوائل مفيدة. في الراحة أيضا، ينبغي أن يكون تحت رأس أعلى من المعتاد.
حمية خفيفة مع العديد من الخضار والفواكه بعد الجراحة. لا تأكل الأطعمة التي تسبب الإمساك.
في الأيام الأولى بعد الجراحة، من الأفضل تجنب الحصول على الماء في العين، وإذا كنت بحاجة إلى الاستحمام، كن حذرا وغسل عنقك. أيضا، لا تحلق اليدين الملوثة بالعين.
التأثير على العين، لا سيما في الأيام الأولى، يمكن أن يسبب ضررا لا يمكن إصلاحه. استخدم درع العين (درع) لمنع إصابة العين في الأماكن المزدحمة أو النوم. يمكنك استخدام الغراء أو التخزين المؤقت لوضع الدرع على العين. تجنب وضع المناديل الورقية، أو الغاز المعقم أو القماش على العين، واحرص على عدم تغطية الثقوب الموجودة في الدرع.
عدم وضوح الرؤية بالنسبة، والإحساس جسم غريب (كمثال الأحساس الرمل) في العين، واحمرار طفيف في العين بعد الجراحة، والزرق أمر طبيعي، ولكن إذا ألم شديد، وفقدان الرؤية، حادة أو كبيرة العين الحمراء، هل في أي وقت من اليوم في المستشفى، لأن هذه الأعراض قد تتطلب مزيدا من التحقيق لمنع عدوى العين.
عادة، يتم إجراء زيارات بعد العملية الجراحية في الأيام الأولى والثالثة والسابعة والرابعة عشرة.
بعد جراحة الجلوكوما، بسبب وجود غرز في العين، فإن الجسم الخارجي طبيعي. من أجل تقليل الألم المعتاد بعد الجراحة.

 

أطباء الأستشارين في أمراض الجلوكوما:

أفضل أطباء العيون في تخصص الجلوكوما (الزرق أو الماء الأسود) في إيران

 

الدكتور رضا زارعی

اختصاصي الجلوكوما
عضو مجلس إدارة مجموعة الزرق التخصصية في إيران
العنوان: مستشفى فارابي طهران
التليفون: 00982122842467
http://tums.ac.ir/faculties/zareiire

 

الدكتور نوید نیل‌فروشان

اختصاصي الجلوكوما
عضو مجلس إدارة مجموعة الزرق التخصصية في إيران
العنوان: طهران، شارع ولیعصر، من بعد ونك، شارع والي نجاد، لوحة ۲۴
التليفون: 00982188661822

 

الدكتور زهره بهروزی

اختصاصي الجلوكوما
عضو مجلس إدارة مجموعة الزرق التخصصية في إيران
العنوان: طهران، جمال‌زاده شمالی، قبل بلوار کشاورز، شارع نیلوفر، دارالشفاء رازی
التليفون: 00982166436340

 

الدكتور محمد باکروان

اختصاصي الجلوكوما
عضو مجلس إدارة مجموعة الزرق التخصصية في إيران
العنوان: طهران- شارع شریعتی، بداية شارع جسر الرومی، لوحة 57
التليفون: 00982122644401
http://www.dr-pakravan.com

 

الدكتور بهروز کوجکی

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: مستشفى نور طهران التخصصية
التليفون: 00982182401645
https://goo.gl/FZbSzs

 

الدكتور علي رضا اسماعيلي

تخصص دقيق في الزرق و ضغط العين
المدير العام لمستشفي بينا المختص بالعيون
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: سيد رضي 45، مستشفى بينا التخصصية للعيون
التليفون: 00985136163

 

الدكتور نرجس زندوکیل

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: طهران، ولی عصر، شارع دستجردی(ظفر)، شارع اسفندیار، لوحة ۹۶، مستشفى نور
التليفون: 0098212182400
https://goo.gl/vjnwBq

 

الدكتور قاسم فخرایی

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: طهران، ولی عصر، شارع دستجردی(ظفر)، شارع اسفندیار، لوحة ۹۶، مستشفى نور
التليفون: 0098212182400
https://goo.gl/hdTCEZ

 

الدكتور علی ایزدی

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: طهران- شارع شریعتی، بداية شارع جسر الرومی، لوحة 57
التليفون: : 00982122644401
https://goo.gl/EWKC35

 

الدكتور رامین دانشور

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: مشهد، شارع احمدآباد، پرستار ۳، لوحة ۲۱، مجمع آریا، دوار اول
التليفون: 00985138454473
https://drdaneshvar.com

 

الدكتور آرزو میرآفتاب

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: طهران،ملاصدرا شیخ بهایی جنوبی، زقاق برنا، دوار الثالث
التليفون: 00982188603352

مرکز فوق تخصصی چشم پزشکی بصیر
العنوان: طهران، ساحة انقلاب، نهاية شارع جمال‌زاده الشمالی، قبل شارع فاطمی، لوحة 359
التليفون: 00982166565757
http://www.drmiraftabi.com/Default

 

الدكتور معصومه معصوم پور

فوق تخصص جراحی كلوکوم
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: شیراز، شارع خلیلی
التليفون: 00987136291470

 

الدكتور محمدرضا رازقی نژاد

فلوشیپ فوق تخصصی كلوکوم
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: مستشفى خلیلي شيراز

 

الدكتور شاهین یزدانی

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: طهران،ابتدای شارع پاسداران، مقابل نكارستان هفتم، مجمع تندیس، لوحة 52 دوار سوم واحد 10
التليفون: +982122761603
www.glaucoma-clinic.org

 

الدكتور مریم یادكاری

متخصص چشم، اختصاصي الجلوكوما (آب سیاه)
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: طهران، جمال‌زاده شمالی، مرکز بصیر للعيون
التليفون: 00982125015078
http://dryadgari.com

 

الدكتور محمدمهدی حاتمی

اختصاصي الجلوكوما

العنوان: مشهد، بلوار فردوسی، تقاطع مهدی، لوحة ۲۳۱، مجمع نورآفرین للعيون
التليفون: 00985137649990
http://noorafarineyeclinic.com/en

 

الدكتور یداله اسلامی

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
العنوان: طهران، شارع کاركر الجنوبی، ساحة قزوین، مستشفى فارابی التخصصية للعيون
التليفون: 00982155400003

مركز نور أفرين
العنوان: طهران، شارع آفریقا، من بعد جسر میرداماد، زقاق آناهیتا، لوحة 15، مركز بیناآفرین
التليفون: 0098218878182
http://binaafarin.com

 

الدكتور عباس اکرمی

اختصاصي المياه السوداء، الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
طهران، ملاصدرا، شیخ بهایی شمالی، شماره ۸۱، مجمع صبا، دوار ۹
التليفون: 00982188050753

 

الدكتور نسیم کوهستانی

اختصاصي الجلوكوما
مرکز فوق تخصصی چشم پزشکی بصیر
طهران، ساحة انقلاب، شارع جمالزاده شمالی، قبل من شارع فاطمی، زقاق شیبانی، لوحة 359
التليفون: 00982166565757

 

الدكتور مسعود محمدی

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
مستشفى فارابي طهران
التليفون: 00982155400003
https://goo.gl/Asgrkd

 

الدكتور ساسان مقیمی

اختصاصي الجلوكوما
عضو جمعية تخصص الجلوكوما
مستشفى فارابي طهران
طهران، شارع کاركر جنوبی، ساحة قزوین، مستشفى فارابی
التليفون: 00982155414941

 

للإستفسار و التواصل عبر الواتساب:

ايران: 989356203555+

العراق: 9647830035491+

عمان: 96892900266+

 

تعليق