مشاكل العصب السادس وضعف عضلة العين

رقم المنتج : 2021

مشاكل العصب السادس وضعف عضلة العين

نسمع أحيانا عن التهاب العصب السادس، وكثيرون لا يعرفون ما هو هذا المرض، لكن من يعانون منه يعرفون بالتأكيد أثر هذا المرض وحجم ما يسببه من متاعب مزعجة.
التهاب العصب السادس هو اضطراب يؤثر على حركة العين، ويعود لتلف في العصب القحفي السادس، وتتمثل الوظيفة الأساسية للعصب السادس هي تحريك العضلة اليُسرى في العين.

يؤدي الانقطاع الكامل للعصب السادس المحيطي إلى ازدواج الرؤية (شفع)، نتيحة لعمل العضلة المستقيمة الإنسيّة دون أي موازنة من قبل العضلة المستقيمة الوحشية. من هنا، تُسحب العين المصابة إنسيًا. لكي يرى المرضى بشكل سوي دون ازدواج الرؤية يدورون رؤوسهم حيث تكون عيناهم تجاه الصدغ. أما إصابة جزئية للعصب السادس تؤدي إلى إبعاد عن المركز ضعيف أو غير كامل للعين المُصابة. يزيد ازدواج الرؤية سوءًا عند المحاولة للنظر جانبًا، كما هو متوقع (بسبب الخلل في العضلات المسؤولة عن النظر جانبًا).

أعراض العصب السادس

لدى كل عين عضلاتها المستقيمة الجانبية والعصب القحفي السادس، لهذا فإن شلل العصب السادس قد يؤثر على إحدى العينين أو كليهما، وتعتمد الأعراض على مدى تأثر العينين الاثنتين، وتعتبر أكثر أعراض التهاب العصب السادس الرؤية المزدوجة، وقد يُلاحظ المريض ضعف الرؤية، وفي بعض الأحيان تحدث الرؤية المزدوجة عند النظر في اتجاه العين التالفة، ومن الممكن أيضًا أن يكون هناك شلل عصبي سادس بدون رؤية مزدوجة.
وآخر أعراض الإصابة بالتهاب العصب السادس تتمثل في ضعف محاذاة العين أو الحول، وتُسمّى أيضا بـ"العينين المتقاطعتين"، والرؤية المزدوجة والحول هما نموذجان لشلل العصب السادس، ولكن قد تظهر أعراض أخرى.
التهاب العصب السادس تتفاوت ما بين تخدر في الوجه إلى شلل في الوجه، في بعض الحلات يصابا مريض التهاب العصب السادس بالحول وعدم القدرة علي النظر إلى اليسار وذالك يودي علي المدي الطويل إلى احولال العين ،في تلك الحالة لا يمكن العلاج إلا عن طريق التدخل الجراحي، ذالك بتعويض من بعض خلايا المخ ويقوم الطبيب بذرعها مكان العصب الملتهب . قد يصاحب التهاب العصب السادس تدلي في الشفاه في الجهة المصابة مع فتح العين وعدم القدرة علي إغلاقها مما يودي إلى جفاف العين ،أو إفراز الكثير من الماء المسمى بالدموع . قد يصاب المريض بطنين الأذن في الجهة المصابة ،في بعض الحالات يحدث ضعف سمع أو طرش ،قد يقتصر علي التهابات أو حساسيه ضد الأصوات العالية . سيلان اللعاب بالجهة المصابة وذالك لاستمرار انفراج الشفه ،معناه في تناول الطعام ،من الممكن فقدان حاسة التذوق. يؤدي التهاب العصب السادس كذالك لثقل في اللسان مما يودي الي عدم القدرة علي فهم الكلام .

أسباب التهاب العصب السادس

توجد عدة أسباب لالتهاب العصب السادس، بعضها يعود لعيوب خلقية تؤثر على الإنسان منذ الولادة، أو إصابة العصب القحفي السادس أثناء المخاض أو الولادة، وقد تكون لأسباب غير معروفة. كما قد تكون بسبب إصابة في الرأس أو كسر في الجمجمة يدمر العصب القحفي السادس، ويُحدث اضطرابا نتيجة للالتهاب في العصب القحفي السادس.

تشمل الحالات الأخرى التي قد تسبب التهاب العصب السادس في الجمجمة:
- السكتة الدماغية.
- العدوى.
- مرض لايم.
- الإصابة بورم في المخ.
- التهاب السحايا.
- مرض السكر.
- التصلب المتعدد.
- تمدّد الأوعية الدموية في المخ.

أما السبب الأكثر شيوعا للمعاناة من التهاب العصب السادس عند الأطفال، فيتمثل في الإصابة بحادث في الرأس، وعند البالغين فإن أبرز الأسباب هو "السكتة الدماغية".

طرق تشخيص التهاب العصب السادس

إذا كان المريض يعاني من مشكلة الرؤية المزدوجة فقد يسأله الطبيب بعض الأسئلة عن تاريخ حالته الصحية، أو يطلب منه إجراء فحوص طبية على الجسم بشكل كامل. ولأن التهاب العصب السادس له أسباب مختلفة فقد يطلب الطبيب سلسلة من الاختبارات، مثل فحص الدم أو اختبارات عصبية للتحقق من وجود خلل في الجهاز العصبى.

علاج التهاب العصب السادس

يعتمد العلاج على تشخيص الحالة وقد يصف الطبيب المضادات الحيوية، إذا كان التهاب العصب السادس ناتج عن عدوى بكتيرية. وإذا كان المريض يعانى من ورم بالمخ قد لا تتحسن أعراضه إلا بإجراء جراحة أو علاج كيميائى، أو علاجات أخرى لإزالة الورم أو القضاء على الخلايا السرطانية.
وقد لا يُشفى بعض المرضى من التهاب العصب السادس الناتج عن التعرض لصدمة، ويحتاج المريض في هذه الحالة إلى الرعاية الطبية لمدة ستة أشهر، وإذا لم تتحسن الرؤية أو الحول قد يشمل العلاج ارتداء رقعة فوق العين المصابة لتغطيتها على المدى الطويل، من أجل التخفيف من الرؤية المزدوجة.
ـ في بعض حالات التهاب العصب السمعي يكون الالتهاب خفيف، يشفي في خلال أسابيع وفي تلك الحالة غير مطالبين باتخاذ أي إجراءات مشدده.
ـ التهاب العصب السادس بالنسبة للعين إذا كان الالتهاب خفيف نقوم باستخدام القطرات والقطن الطبي، في الحالات المتقدمة التي تؤدي إلى حول وتلف الأعصاب يكون التعويض عنها بتدخل جراحي دقيق، فيقوم الطبيب باستبدال الأعصاب التالفه بأعصاب اخري سليمه من المخ وهذا العملية تكون خطيره إلى حد ما.
ـ في بعض الحالات يكون التهاب العصب السادس فيروسي، فيقوم الطبيب بوصف أدوية تحتوي علي الكورتيكوستيرويد، مع وصف بعض الأدوية المهدئة لتقبل الألم المصحوب لالتهاب العصب السادس، كالاستيامينوفين ،ايبوبروفين.
ـ العلاج باستخدام الأشعة تحت الحمراء.
ـ استخدام العلاج الطبيعي علي عضلات الوجه بانتظام.
ـ ارتداء نظاره الشمس عند الخروج وذالك لمنع تعرض العين للشمس، الأتربة، الغبار.
ـ مضغ العلكة وذالك لتمرين عضلات الفك.
ـ تناول الفواكه والخضراوات لما فيها من فوائد كثيره.
ـ علاج شلل العصب السادس بواسطة تغيير موضع عضلات العين العمودية ووضعها بجوار العضلة الأفقية الخارجية مع حقن العضلة الأفقية الداخلية بالبوتكس.

الاستشارة عبر الإنترنت والمشورة المهنية من قبل الأطباء المستشفى